احلى عالم&kllna-sawa
بسم الله الرحمن الرحيم

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم يشرفنا ويشرف منتديات احلى عالم&kllna-sawa
انضمامك الينا بالتسجيل في المنتدى وذلك بالضغط على التسجيل



احلى عالم&kllna-sawa
بسم الله الرحمن الرحيم

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم يشرفنا ويشرف منتديات احلى عالم&kllna-sawa
انضمامك الينا بالتسجيل في المنتدى وذلك بالضغط على التسجيل



احلى عالم&kllna-sawa
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

احلى عالم&kllna-sawa

احلى عالم&kllna-sawa
 
الرئيسيةالتسجيلدخولأحدث الصور

 

 القدس لا نمل من ذكرها ولا نيأس من التغنى بها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
WiZaRd
نخبة الاعضاء
نخبة الاعضاء
WiZaRd


عدد المساهمات : 669
نقاط : 159217
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/12/2009
العمر : 30
الدولة : الله حامـــيــهــاااااااااا

القدس لا نمل من ذكرها ولا نيأس من التغنى بها Empty
مُساهمةموضوع: القدس لا نمل من ذكرها ولا نيأس من التغنى بها   القدس لا نمل من ذكرها ولا نيأس من التغنى بها Icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 1:01 am


القدس لا نمل من ذكرها ولا نيأس من التغنى بها 203672


القدس ... المدينة المقدسة رمز من رموز الصراع مع العدو الصهيونى كانت وما زالت وستبقى رمزاً وراية لذلك الصراع ، ولا يجوز أن ننسى هذه الحقيقة ، ولا يجوز أن نتجاوزها ، والقدس هى أساس العلاقة بين العرب مسلمين ومسيحيين وبين اليهود ، وهى نهاية المطاف فى التفاوض السياسى والأمل المنشود لكل حل سلمى أو عسكرى هذه المدينة المقدسة حرمنا منها ومن رؤيتها ، وإذا غابت المدن عن الأعين كان ذلك باباً من أبواب نسيانها أو عدم التفاعل الكافى مع ما يتم فيها من أحداث، فالمسلم يتعلق قلبه ووجدانه بالكعبة المشرفة وبمكة المكرمة وبالمدينة المنورة تعلقاً يرخص به كل غالى حتى النفس والروح والمال ، ويشتاق المؤمن لرؤية تلك الاماكن كل عام ويتمنى حين الحلول بها أن يبقى فى الجوار الكريم ويبكى حين يغادر ويدعو الله العود الأحمد القريب ، وليس الأمر كذلك مع مدينة القدس التى نحبها بعقولنا ونقدسها بعقيدتنا حيث حرمنا من رؤيتها وتحريك ذلك لوجداننا من جراء الاحتلال الغاشم الخبيث ولكن لابد من تكرار ذكرها واللهج بفضائلها وتصور ميناها وادراك معناها حتى نعوض الحرمان ونسد باب النقصان ، اشتق اسم القدس من ماده ق د س حيث القدس تنزيه الله تعالى فهو المتقدس القدوس المقدس ، والقدوس تعنى الطاهر المنزه عن العيوب والنقائص ، والقدس اسم مصدر ، وقيل للجنة حظيرة القدس وفى القرآن الكريم على لسان الملائكة ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك .. 30 سورة البقرة وفى صفات الله الملك القدوس السلام ... 34 سورة الحشر ، فالقدس معناها أثر التقديس والتنزيه من العيوب لان اسم المصدر أثر للمصدر
.ولقد اطلق على المدينة أورسالم فى القرن الخامس عشر قبل الميلاد وهى كلمة كنعانية معناها مدينة السلام ثم حرفها العبرانيون بلسانهم إلى أورشاليم وعظمها ربنا فى القرآن فى سورة الاسراء حيث قال سبحان الذى أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الاقصى الذى باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير فأصبحت بذلك أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين ومسرى النبى صلى الله عليه وسلم والمدينة القديمة التى داخل الأسوار مساحتها كيلو متر مربع واحد ، يشغل الحرم الأقصى الشريف ما يقارب 500 م 300 م ويقع فى الركن الجنوب الشرقى من المدينة . ويحيط بالمدينة سور حجرى مرتفع به خمسة أبواب مفتوحة هى باب الزاهرة ، وباب الأسباط ، وباب العامود ، والباب الجديد ، وباب الخليل وباب النبى داود ، وأربعة أبواب مغلقة وهى الباب المفرد والباب المزدوج والباب الثلاثى والباب الذهبى والحرم الشريف له تسعة أبواب تجعله منفتحاً على المدينة ومدينة القدس كأنها على مدرج ولذلك نرى فيها الدرج الحجرى العريض السلالم الهجرية لينتقل الشخص الماشى فيها من منسوب إلى آخر بسهولة ويسر ، وطرقات المدينة ضيقة مخصصة للمارة وتكثر فيها البائكات المعقودة ، ويكثر بها المدارس والزوايا والسبل للسقاية وكذلك دور السكن وهذه الهيئة للمدينة توفر الظلال المناسبة لكسر حدة الحرارة وطرق المدينة مفتوحة بعضها على بعض لتسهيل الاتصال من سوق إلى آخر ، وعادة ما تنتهى المارات السكنية إلى نهايات مسدودة ، وبإمكان الانسان أن يقطع جميع طرق القدس الشريف فى وقت قصير وأن يقضى جميع حاجاته سيراً على الاقدام دون تعب يذكر وجميع أبنية القدس من الحجر ، وشبابيك الأبنية صغيرة المساحة ومفتوحة فى جدران سميكة لتؤمن التهوية والإضاءة وبها مشربيات خشبية جميلة تساعد على التهوية وهيئة القدس الخارجية عبارة عن مبنى واحد متشابك الاجزاء وداخل الدور مساحات داخلية مكشوفة الصحن أو الفناء يؤدى دوره كأساس من أسس العمارة الاسلامية أما المسجد الاقصى فقد بناه عبد الملك بن مروان سنة 693 ميلادية وأتمه ابنه الوليد بن عبد الملك سنة 705 م فى الدولة الأموية وتبلغ مساحة المسجد الاقصى فى بنيانه 4400 متر مربع وقد أهانه الصليبيون عند دخولهم له حتى حرره صلاح الدين وأعاد بناء المسجد وتجديده وأتى بالمنبر المرصع بالعاج والأبنوس والذى أمر بصنعه السلطان نور الدين محمود بحلب ونذر أن يضعه فى المسجد الاقصى بعد فتح المدينة وتحريرها وبقى المنبر على يمين المحراب إلى أن أحرقه اليهود فى جريمتهم التى استهدفت ذلك الرمز فى 11 / 8 / 1969م وبالمسجد مبنى بقبة الصخرة وهى التى عرج النبى صلى الله عليه وسلم الى السماء من عليها ليلة الاسراء والمعراج،ويتكون من قبة خشبية قطرها 22.4 م وهى مستقرة على اسطوانة تشتمل على 16 شباكا وترتكز على 4 دعامات و12 عاموداً فى شكل دائرى وهى على شكل ثمانى يبلغ طول ضلعه 20.59 م وارتفاعه 9.50 م ويرجع بناؤها إلى عبد الملك بن مروان وما زال نص تأسيسها حتى اليوم مؤرخ عام 72 هـ والحديث ذو شجون عن القدس وفضائلها وعمارتها وأجوائها وحلاوتها وقدسيتها تذكره تجلية للقلوب وإثارة الساكن إلى أفضل الأماكن وتشويقاً للقلوب المؤمنة إلى هذه الملحمة.‏




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القدس لا نمل من ذكرها ولا نيأس من التغنى بها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» في القدس (فيديو)
» القدس ما ماضيها ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلى عالم&kllna-sawa :: منتدى القضية الفلسطينية-
انتقل الى: